استطاعت نيابة جنوب طرابلس الابتدائية أن ترتقي إلى مستوى تطلعات عمل المحاكم والنيابات و حققت تحسناً في معدلات الأداء بالنيابة من خلال الأعضاء والموظفين العاملين بها الأمر الذي انعكس إيجابا على الإحصائية السنوية بأعمال النيابة وجزئياتها لعام 2017 بنسبة مئوية وصلت 95% من الأعمال المنجزة رغم الرقعة الجغرافية الكبيرة التي تشرف عليها النيابة وهي من أقدم النيابات منذ تاريخ انشاء المحاكم والنيابات في ليبيا.
حيث أكد السيد هشام ميلاد حمودة رئيس نيابة جنوب طرابلس الابتدائية خلال لقاء صحيفة العدالة به لتغطية أنشطتها .
قائلا قمنا بمناقشة مقترح المنظومة ومدى الاستفادة منها في تطوير عمل النيابة من خلال ربط جميع مكاتب النيابة بشبكة داخلية موحدة وبتقنية عصرية ومتطورة تختصر الوقت والجهد وتلبي احتياجات أعضاء النيابة كافة , من معلومات وأوراق تخص القضايا. قامت النيابة بأولى خطوات التنظيم بوضع آلية عمل فعالة منظمة عن طريق إنشاء منظومة الكترونية تتكون من ( منظومة الجنايات – منظومة المتابعة – منظومة الوارد – منظومة القضايا الجنائية – منظومة قضايا الأعضاء – منظومة الشكاوى ) التي بدأ العمل بها مطلع عام 2017 وتم إدخال جميع قضايا الجنايات بها حتى عام 2011 .
وأفاد بأن نجاح هذه المنظومة يرجع إلى المهندس عبد المنعم خليفة الهوني رئيس قسم المعلومات والمتابعة والطاقم العامل بالمنظومة .
وأردف قائلا لعل ما قامت به نيابة جنوب طرابلس من خلال إنشاء هذه المنظومة الأولى من نوعها على مستوى جميع النيابات العاملة بنطاق طرابلس يساهم في تطوير العمل القضائي وهذه الخطوة ساهمت في ارتفاع مؤشر آداء النيابة للنصف الأول لعام 2018 حيث جاءت إحصائية أعمال النصف الأول للنيابة وجزئياتها المرحل من الأشهر السابقة 1265 قضية، الوارد الجديد 1933 قضية مجموع المعروض 3198 قضية، المتصرف منه 2263 قضية، الباقي المؤجل 935 قضية.
أما فيما يخص إحصائية شهر يوليو المرحل 935 قضية، الوارد الجديد 304 قضية مجموع المعروض 1239 قضية، المتصرف 293 قضية، الباقي المؤجل 946 قضية.
أما شهر أغسطس المرحل 946 قضية، الوارد الجديد 193 قضية مجموع المعروض 1139 قضية، المتصرف فيه 183 قضية الباقي المؤجل 956 قضية.
أما شهر سبتمبر المرحل 956 قضية الوارد الجديد 215 قضية مجموع المعروض 1171 قضية المتصرف فيه 204 الباقي المؤجل 967 قضية.
ورغم كل هذه الجهود المبذولة لابد من الإشارة إلى وجود صعوبات تعترض عمل النيابة لإنجاز مهامها بالشكل المطلوب فلعل الظروف الأمنية الراهنة رغم الإشادة لتحسن الوضع الأمني ولكن أحيانا يكون الوضع الأمني عائقا يعيق التصرف في القضايا الجنائية والحكم فيها ,أما فيما يتعلق بالجنح والمخالفات والعوارض والشكاوي الادارية والانتحار فالأمر هنا مختلف تماماً فهذه يتم الفصل فيها بكل سهولة ويبقى توفير بعض الإمكانيات المادية والاحتياجات اليومية لتسيير عمل النيابة من أجهزة كمبيوتر وشبكة داخلية جديدة للنيابة خاصة بمنظومة الجنايات مع عودة العهدة المالية بشكل دائم للقيام بصيانة دورية لمبنى النيابة وتوفير الاحتياجات اليومية التي تتطلب مصاريف أمرا هاما لتسيير عمل النيابة .
وفي نهاية الجولة شكر رئيس النيابة جميع العاملين بنيابة جنوب طرابلس الابتدائية وجزئياتها على حرصهم ومثابرتهم في إنجاز العمل وخص بالشكر الموظفة سناء زائد متمنياً لهم التوفيق وبذل مزيد الجهد فهم شركاء هذا النجاح وكذلك تعاون وزارة العدل ومكتب النائب العام والمحامي العام , مطالباً الوزارة بإقامة دورات متقدمة لهم للارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي….
متابعة/ طارق أبراهيم الكيلاني
تصوير/ حسين براق