أنشأت بموجب القانون رقم (4) لسنه 1981 ف .

إن الهدف من إنشاء إدارة المحاماة العامة هو هدف سامي ونبيل وغاية إنسانية رفيعه تعنى بإرساء العدالة وإنصاف المظلوم حيثما كان وأينما وجد دون أن تكلفه عناء أو تلحق به مشقه أو يمسه غبن وتحميله نفقات لا يقدر عليها .

فهى عامة لكل الشعب وكل الناس لا تعنى فئة دون أخرى وطائفة دون أخرى ويستوى فيها الفقيـر والغني تحقيقاً للمسـاواة .

وتحقيقاً لشعبيه المحاماة التي ليس من أهدافها الكسب المادي وانما هدفها الجوهري هو أن يكون القاضي ووكيل النيابة والمحامى في خدمة العدالة ، فقد اصدر مؤتمر الشعب العام سابقا في ليبيا الذي يمثل السلطة التشريعية بها القانون رقم (4 ) لسنه 1981ف بتاريخ 27 . يناير .1981 ف بشأن إدارة المحاماة الشعبية .

تناول الباب الأول من هذا القانون ( م1 – م 12 ) تكوين الإدارة التى استحدتها وأطلق عليها اسم (( إدارة المحاماة الشعبية)) وحدد اختصاصاتها ، وقد نشر بالعدد رقم ((12)) من الجريدة الرسمية الصادر في 15 مـــن شهر مارس ((الربيع)) 1981 ف .

وحدد اختصاصاتها ومن ابرز احكامه …

اعتبر القانون الإدارة المستحدثة من الهيئات القضائية التابعة لوزارة العدل وحدد مدينة طرابلس مقراً لها وأقام لها فروعاً بلغ عددها خمسة على مستوى محاكم الاستئناف وهى :-

1-فرع إدارة المحاماة العامة طرابلس .

2-فرع إدارة المحاماة العامة مصراته .

3-فرع إدارة المحاماة العامة بنغازي .

4-فرع إدارة المحاماة العامة الجبل الأخضر / درنة .

5-فرع إدارة المحاماة العامة الزاوية .

ومكتب بكل دائرة محكمة ابتدائية خارج مقر الفرع وبلغ عددها اثنان وعشرون مكتباً منتشرة بإنحاء ليبيا ، حيث يتبع فرع طرابلس ( 6 ) مكاتب – ويتبع فرع مصراته (6 ) مكاتب – ويتبع فرع بنغازي (( مكتبين )) – ويتبع فرع الجبل الأخضر درنة (( مكتبين )) ويتبع فرع الزاوية ( 6) مكاتب